دراسة مجانية في الكتاب المقدس بالعربية من نحن/اتصل بنا FreeBibleStudy.org
Free Arabic Bible Study

التعليمات: 1. سجل الان 2. اكمل الدراسات بحسب تسلسلها ادناه 3. قم بتسليم اجوبة اسئلة الاختبارات

دراسة كتابية

في العهد القديم

الدراسة (2) من اصل (5) من ضمن (دراسة كتابية في الاساسيات للمبتدئين والمسيحيين, اعداد ريك ديفيد, مبشر وصاحب موقع FreeBibleStudy.org


شرح ازمنة وعصور العهد القديم

العهد القديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

  1. عصر البدء (4000 ق.م.- 2000 ق.م.)

تكوين 1- 2

تكوين 3- 4

الله يخلق السموات والارض

الله يحصل على عدو

  1. عصر الاباء (2000 ق.م.- 1400 ق.م.)

تكوين 11- 50

الله يختار ابراهيم واسحاق ويعقوب (اسرائيل)

  1. العصر الموسوي (1400 ق.م.- 33م.)

خروج- تثنية

يشوع- ملاخي

تكوين- ملاخي

الله يخلص اسرائيل

الله يمنح اسرائيل الارض الموعودة

الله يخطط لارسال المسيح

ملاحظة: اغلب الاحداث في الاناجيل الاربعة (متى, مرقس, لوقا, يوحنا) قد حدثت قبل نهاية العصر الموسوي, غير انها تم تدوينها في العصر المسيحي ووضعت في مجموعة العهد الجديد.

العهد الجديد

  1. العصر المسيحي 33 م.-

متى- رؤيا

انجيل يسوع المسيح

ملاحظة: السنوات المدرجة اعلاه هي تقريبية وليست مضبوطة. من الصعب ان نؤرخ الازمنة القديمة قبل نقطة معينة لصعوبة ايجاد سجلات تلك الفترة, وبالتالي قد تختلف تلك الازمنة باختلاف طرق حسابها من قبل علماء الكتاب المقدس.

 

كتاب تاريخ موحى به

يمكن اعتبار الكتاب المقدس ككتاب تاريخ موحى به, وتقسيمه الى اربع عصور مميزة اعتمادا على كيفية تعامل الله مع البشر وما الذي توقعه منهم خلال كل فترة. وبذلك سنبدا دراسة الكتاب المقدس بتبني تقسيم زمني, اي بدراسة كل مرحلة تاريخية على حدة وبالتسلسل. وبذلك يمكننا معرفة الترابط بين اجزاء الكتاب المقدس. ففي المقدمة استمر (عصر البدء) حوالي 2000 سنة, ومن اهم احداثه هي الخليقة, ودخول الخطية وعواقبها الى العالم. يليه (عصر الاباء) والذي استمر قرابة 600 سنة, وتتركز اهم احداثه حول ابراهيم وابنه واحفاده واولاد احفاده. يليه ثالثا (العصر الموسوي) والذي استمر 1433 سنة تقريبا, وتشمل اهم احداثه خلاص احفاد ابراهيم (وهم اليهود) من العبودية في مصر ورحلتهم نحو الارض الموعودة. اما (العصر المسيحي) فهو الفترة التاريخية التي نعيشها هذا اليوم, ومن اهم احداثها موت ودفن وقيامة يسوع المسيح. لا يمكننا ان نعلم كم ستستمر تلك الفترة على الارض (متى 36:24) الا ان بعض اجزائها سيستمر للابد في السماء.

 

عصور العهد القديم

يغطي اول اسفار العهد القديم, وهو سفر التكوين, عصرين: البدء والاباء. وقد استمر مجموعهما حوالي 2600 سنة, بينما تغطي بقية اسفار العهد القديم (الخروج الى ملاخي) عصرا واحدا وهو العصر الموسوي, والذي استمر قرابة 1400 سنة. استمر مجمل العهد القديم لثلاثة عصور: البدء, الاباء والموسوي, وتغطي تلك العصور مجتمعة فترة تقارب 4000 سنة. يستخدم التعبير (ق.م.) لدى الاشارة الى ازمنة العهد القديم, والذي يعني (قبل الميلاد—اي ميلاد المسيح). ووفقا للكتاب المقدس فان وجود الانسان على الارض ابتدا منذ عام 4000 ق.م. تقريبا.

 

عصور العهد الجديد

تغطي الاسفار الاربعة الاولى من العهد الجديد عصرين: اتمام العصر الموسوي, وبداية العصر المسيحي. وقد استمر العصر الموسوي حتى عندما كان المسيح على هذه الارض, ولغاية عام 33 م. تقريبا. وانتهى العصر الموسوي بموت المسيح ليبدا العصر المسيحي. عاش المسيح على هذه الارض قرابة 33 سنة. ونشير الى ازمنة العهد الجديد بـ(م.) والذي يعني (ميلادية, او بعد الميلاد).

 

التشريعات والعهود عبر العصور

تضمن عصر البدء بعض القوانين التي كان على البشر الالتزام بها (تكوين 8:2, 15-17). واشتمل عصر الاباء على عهد مع شخص واحد (تكوين 1:17 -27) بينما تضمن العصر الموسوي عهدا اخر مع أمة, مبتدءا بالدم (عبرانيين 18:9). وتضمن العهد المسيحي عهدا جديدا مع كل الامم, مبتدءا ايضا بالدم (لوقا 20:22, عبرانيين 27:9).