دراسة مجانية في الكتاب المقدس بالعربية من نحن/اتصل بنا FreeBibleStudy.org
Free Arabic Bible Study

التعليمات: 1. سجل الان 2. اكمل الدراسات بحسب تسلسلها ادناه 3. قم بتسليم اجوبة اسئلة الاختبارات

هل يمكن الوثوق بالكتاب المقدس؟

المخطوطات الاصلية

عادة لا تمتلك الكتب القديمة, كالكتاب المقدس, اي مخطوطة اصلية محفوظة. وكما سترى ادناه, فان تلك الكتب تمتلك نسخا قديمة فحسب, وباعداد مختلفة. وبذلك لا تتوافر اي مخطوطة اصلية معروفة لاي من اسفار الكتاب المقدس. وكل ما يتوافر لدينا هو نسخا قديمة عن المخطوطات الاصلية. لماذا اختفت المخطوطات الاصلية؟ فيما يلي اكثر الاسباب المحتملة شيوعا بهذا الخصوص: (1) تعرض المواد الاصلية التي تمت الكتابة الى التلف والانحلال مما اضطر الى نسخها (2) تم اتلافها من قبل الناسخين بعد قيامهم بعمل نسخ جديدة عنها. وكل ما نعلمه هو ان رسالة الاخبار السارة في الكتاب المقدس هي اهم من التفاصيل التقنية المتعلقة بكيفية حصولنا عليها. يقول الكتاب المقدس "اذا الايمان بالخبر والخبر بكلمة الله" (رومية 17:10). تقول تلك الاية انه يمكن للشخص ان يتعلم ان يثق بالله بان يسمع او يقرا عن المسيح بنفسه لا بمجرد دراسة الادلة التاريخية او انعدامها. ياتي الايمان بالخبر (اي بالسماع) لا بالمعاينة (رومية 17:10). فبعد ان تقرا الكتاب المقدس بنفسك قد تبدا في الوثوق بان الكتاب المقدس هو من عند الله. ان ما يقنع البشر ان الكتاب المقدس هو حق وصادق يمكن الوثوق به. لا يمكن نوال الايمان بابن الله باي طريقة اخرى غير سماع خبر رسالته.

النسخ القديمة والادلة النصية

يتمتع الكتاب المقدس, بالمقارنة مع اي كتاب قديم اخر, بدعم اكبر عدد من النسخ القديمة وهو اكثر كتاب تم الحفاظ على النص الموجود فيه. فعلى سبيل المثال:

قارن هنا بين مجموع النسخ المتوفرة لمختلف الكتب القديمة (اي النسخ غير الاصلية) والباقية الى يومنا هذا

المؤلف

عدد النسخ القديمة التي لا تزال محفوظة

الحروب الغالية لقيصر

10 نسخ

ليفي, تاريخ روما

20 نسخة

تاكيتوس, المذكرات السنوية

20 نسخة

بلايني سيكوندوس, التاريخ

7 نسخ

توسيدايت, التاريخ

8 نسخ

سوتونيوس, حياة قيصر

8 نسخ

هيرودوتس, التاريخ

8 نسخ

لوكريتيوس

نسختان

كاتولوس

3 نسخ

يوريبيدس

9 نسخ

سوفوكليس

193 نسخة

ديموسثينيس

200 نسخة (عن نسخة واحدة)

ارسطو

49 نسخة (لكل عمل)

ارستوفانيس

10نسخ

يقول البروفيسور (ميتسكير) "تقف (الالياذة) من بين مجمل الادب اليوناني واللاتيني, في المرتبة الثانية بعد العهد القديم بامتلاكها اكبر عدد من المخطوطات التي تشهد لها" ((ميستكير, 144), ميتسكير, بروس م., فصول في النقد النصي لتاريخ العهد القديم, كراند رابيدز, منشورات و.م. ايردمانز, 1963).

كم نسخة قديمة تتوفر لملحمة الالياذة لهوميروس؟ 643 نسخة. هذا رقم كبير, والسبب في ذلك يعود جزئيا الى تقدير الاغريق لتلك الملحمة, والتي تعتبر مقدسة بالنسبة لهم. والان لنتامل في عدد النسخ القديمة المتوفرة للعهد الجديد, اي انجيل يسوع المسيح: اكثر من 5000 نسخة يونانية, اكثر من 10000 نسخة لاتينية, اكثر من 4000 نسخة سلافية, اكثر من 2000 نسخة اثيوبية, اكثر من 2000 نسخة ارمنية, اكثر من 350 نسخة سريانية ... الخ.

ملاحظة: لكي لا نبدو وكاننا نبالغ, فقد قمنا بتقليل الارقام في تلك القائمة. تحتوي (القائمة الموجزة في المخطوطات اليونانية للعهد الجديد, 1994) والتي وضعها كل من (كورت وباربارا الاند) الاعداد التالية من المخطوطات اليونانية للعهد الجديد: البردي 99, الحروف الكبيرة (اليونانية) 306, الصغيرة 2855, القوائم 2396, المجموع 5656 (ماكدويل, برهان جديد يحتاج الى قرار, ص36). ويبين البحث الذي قام به الصحفي (لي ستوربيل) مؤخرا ما يلي: البردي 99, الكبيرة 306, الصغيرة 2856, القوائم 2403, المجموع 5664. قد تختلف الارقام باختلاف الاحصائيات اعتمادا على كيفية تصنيف اجزاء المخطوطات. (ستوربيل, ص62-63, لي ستوربيل, قضية المسيح, كراند رابيدز, زوندرفان 1998).

ويقول السير فريدريك ج. كينيون, من المتحف البريطاني "لا يوجد لاي كتاب قديم اخر ذلك الكم المبكر من الشهادات النصية, ولا يمكن لاي عالم محايد ان ينكر ان النص الواصل الينا هو سليم للغاية. يثق العلماء انهم يمتلكون النص الحقيقي الواصل اليهم من الكتبة اليونانيين والرومان, مثل سوفوكليس, ثيسيدايديس, شيشرون وفيرجيل, رغم ان معرفتنا بكتاباتهم لاتعتمد على اكثر من حفنة من المخطوطات, بينما يصل عدد مخطوطات العهد الجديد الى المئات بل الالاف" (كينيون, ص20, الكتاب المقدس والعلم المعاصر, لندن, ج. موراي, 1940 وكينيان, ص23,فريدريك كينيان, الكتاب المقدس والمخطوطات القديمة, الطبعة الرابعة, لندن, ايري وسبوتيسوود, 1939).

قارن بين التجانس النصي للكتاب المقدس مع الكتب القديمة الاخرى

"لا يمكننا ان نقدر النقاش [حول التجانس النصي للعهد الجديد] مالم نقارنه مع التجانس النصي للكتب القديمة الاخرى. لا يزيد عدد السطور المشكوك بها في العهد الجديد عن 40 سطرا (او 400 كلمة) بينما يشكك في 764 سطرا من الالياذة. يمثل التشكيك النصي في الالياذة نسبة 5% بينما لا تتعدى تلك النسبة 0,5% في العهد الجديد. ويصل التشكيك النصي في الملحمة الوطنية الهندية المعروفة باسم (المهابهارتا) الى 26000 سطر (اي 10% من مجمل النص). وعلى ذلك فان العهد الجديد لم ينج بشهادات المخطوطات القديمة اكثر من الكتب القديمة الاخرى فحسب بل ان حافظ على دقة نصوصه اكثر من اي كتاب اخر, دقة تصل الى 99,5%. (غايستر, ص366-367, نورمان غايستر ووليام نيكس, مقدمة عامة في الكتاب المقدس, شيكاغو, مودي, 1986).

النسخ القديمة تشهد لدقته

تم ترجمة الكتاب المقدس الى اللغات الحديثة من النسخ القديمة عن اللغات (العبرية والارامية واليونانية). فمثلا:

  1. الترجمة السبعينية (العهد القديم باليونانية ويرجع تاريخها الى 250 ق.م.)
  2. النسخة السينائية (العهدين القديم والجديد باليونانية, ترجع الى 400 م.)
  3. النسخة الفاتيكانية (ترجع الى 340 م.)
  4. اجزاء من العهد الجديد (بعد سنة 100 م. بقليل)
  5. مخطوطات البحر الميت (قمنا بتفصيلها في ادناه)

مخطوطات البحر الميت, والمخفية لاكثر من 2000 عام

توجد نسخة هامة من العهد القديم تعرف بمخطوطات البحر الميت. وتم اكتشافها عام 1947 من قبل فتى عربي يرعى الاغنام حينما القى حجرا الى كهف وسط التلال, كما تقول القصة, والمعروف بكهف (قمران) قرب البحر الميت في الشرق الاوسط, وسمع صوتا كانه تكسر اواني فخارية. وعندما دخل الى الكهف وجد جرارا فخارية تحتوي على مخطوطات ملفوفة بعناية.

تسبق تلك المخطوطات اي مخطوطة عبرية اخرى بالف عام على الاقل

اكثر من ثلث تلك المخطوطات هي من اسفار العهد القديم. وتعتبر تلك المخطوطات اقدم من اي نسخة عبرية معروفة من العهد القديم (والتي اعتاد اليهود ان ينسخوا ويترجموا منها, كنسخة القاهرة (895 م.) ونسخة لينينغراد (او ما تعرف حاليا بسانت بطرسبرغ من كتب الانبياء, 916 م.)) بما لا يقل عن 1000 سنة.

دقة سفر اشعياء من مخطوطات البحر الميت

احد اكثر المخطوطات المحفوظة بعناية هو سفر اشعياء من العهد القديم. يعتقد ان تلك المخطوطة تعود الى القرن الثاني قبل الميلاد. وتتفق تلك المخطوطة بالكامل تقريبا مع كل النصوص التقليدية العبرية الاخرى, كتلك التي استخدمت في اعداد الترجمة الانكليزية (الملك جيمس). وقد "اثبتت مخطوطات اشعياء انها مطابقة للنسخة العبرية الحالية من الكتاب المقدس في اكثر من 95% من النص. وتتكون النسبة المتبقية (5%) من ما يبدو انها اخطاء كتابية واختلافات في اللفظ" (ارتشر, ص19, غليسون ارتشر, مسح شامل لمقدمة في العهد القديم, شيكاغو, مودي, 1977). وعليه يثبت ذلك ان عملية نسخ الكتب كانت في غاية الموثوقية ولاكثر من 1000 سنة. ولكون سفر اشعياء من مخطوطات البحر الميت يطابق النسخ الحديثة تقريبا فان ثقتنا بعملية النسخ التي اتبعها الكتبة عبر القرون قد ازدادت. تشهد تلك المخطوطات القديمة على دقة النسخة الحالية من الكتاب المقدس.

الاستنتاج

يمكننا الوثوق بانه وان لم تتوافر لدينا المخطوطات الاصلية للكتاب المقدس (فضلا عن اي كتاب قديم اخر) فاننا نمتلك نسخا عنها في غاية الدقة ويمكن الاعتماد عليها.