دراسة مجانية في الكتاب المقدس بالعربية من نحن/اتصل بنا FreeBibleStudy.org
Free Arabic Bible Study


الطريقة التي قال يسوع ان بامكانك ان تخلص بها

راجع تعاليمه في الخلاص

لقد اتممت لتوك الدراسة الكتابية في المسيح, والتي فيها درست انجيل يسوع المسيح بتسلسل زمني بحسب انجيل متى. والان لنجر مراجعة سريعة لعدد من التعاليم الرئيسة ليسوع عن الخلاص من انجيل متى, بالاضافة الى مرقس ولوقا ويوحنا.

 

‌أ-     في بداية خدمته

1.      حالما عمده يوحنا, "ابتدأ يسوع يكرز ويقول : توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السماوات" (متى 17:4), وكان ذلك اول ما علّمه يسوع حينما ابتدا خدمته, اذا فعلينا ان نتوب عن خطايانا لكي نخلص.

2.      ويسجل مرقس ان  يسوع ابتدا ايضا باعلان ان على الناس ان يؤمنوا بالانجيل لكي يخلصوا: "قد كمل الزمان واقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالإنجيل" (مرقس 15:1)

 

‌ب-                       خلال خدمته

1.      علّم يسوع ان الطريق الوحيد للخلاص يمر عبره (يوحنا 6:14)

2.      وعلّم يسوع ان الطريق الى الخلاص (والذي هو يسوع نفسه) ضيق بالمقارنة مع باب الهلاك الواسع, وان الذين يجدونه هم قليلون (متى 13:7, 14)

3.      قال يسوع ان من المستحيل ان يخلص الانسان نفسه دون الله, وعليه فقد علّم ان بامكان الفرد ان يخلص بنعمة الله فقط (متى 25:19, 26)

4.      علّم يسوع ان كل البشر خطاة وان عليهم ان يتوبوا. ولمجرد ان بعض الخطاة يعذبوا في هذه الحياة بسبب خطاياهم لا يعني ذلك اننا افضل منهم باي حال, فنحن لا يزال علينا ان نتوب (لوقا 1:13-3)

5.      وعلّم يسوع ايضا ان علينا ان نعترف باسمه (يسوع المسيح) امام الناس لكي نخلص (متى 32:10)

6.      كما علّم يسوع ان علينا ان نولد من جديد لكي نخلص (يوحنا 3:3, 5, 7). هل تعرف كيف يمكنك ان تولد من جديد؟ ستساعدك هذه الدراسة في توضيح تلك المسالة

7.      علّم يسوع انه سياتي يوم للدينونة, حينها سينال الابرار فقط الحياة من دون الاشرار (يوحنا 29:5, متى 25) وبالتالي عليك ان تكون بارا لا شريرا لكي تخلص

 

‌ج- في نهاية خدمته

من المهم ان ندرس ما علّمه يسوع عن الخلاص بعد قيامته من الاموات, اي بعد اتمامه للانجيل, والذي هو موته ودفنه وقيامته (م. د. ق., 1 كورنثوس 1:15-5), وفيما يلي يمكنك دراسة ثلاثة نصوص اساسية يسميها البعض (الارسالية الكبرى, ا ك) او التكليف العظيم, وما موجود فيها من تعاليم يسوع عن الخلاص (والذي هو المادة الاساسية في هذه النصوص)

 

1.   ما دونه متى عن ا ك

بعد قيامة يسوع من الاموات وقبيل عودته الى السماء, كلّف الرسل الاحد عشر قائلا "دفع إلي كل سلطان في السماء وعلى الأرض فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر" (متى 18:28, 19)

 

ملاحظة: قمنا مسبقا بدراسة هذا النص في نهاية الدراسة الكتابية عن المسيح تحت عنوان (المسيح ارسل تلاميذه الى جميع الامم)

 

2.   ما دونه مرقس عن ا ك

كما ودون مرقس ايضا ما كلفه يسوع للرسل بعد قيامته موضحا كيفية التلمذة "وقال لهم [اي للرسل]: اذهبوا إلى العالم أجمع و(1) اكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها. من (2) آمن و(3) اعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن" (مرقس 15:16, 16)

اي تلمذوا كما يلي (1) اولا بكرازة الانجيل للناس, (2) ثانيا يجب على من يؤمن ان (3) يعتمد ثالثا, وكما قال يسوع فان الذي يخلص هو من يؤمن بالانجيل ثم يعتمد.


لماذا يختلط هذا على العديد من المعلمين؟

قال يسوع في مرقس 15:16, 16 ان التسلسل المذهبي الصحيح للخلاص هو كما يلي:

1.      امن      2. اعتمد          3. خلص

ومع ذلك اتبع العديدون بل وعلّموا التسلسلات التالية التي لا اساس لها لكونها غير صحيحة الترتيب, مثل:

  1. امن      2. خلص                   3. اعتمد
  1. امن      2. صلى          3. خلص
  1. خلص    2. امن            3. اعتمد
  1. اعتمد    2. خلص                   3. امن

فما هو التسلسل الذي تتبعه انت؟ اذا لم تكن قد اتبعت التسلسل الذي قال به يسوع فاصلح هذا الامر اليوم واطع ما قاله يسوع عن الخلاص بعناية وليكن ترتيبك صحيحا اذ لا يمكننا ان ننال خلاصنا "لأنكم بالنعمة مخلصون، بالإيمان" (افسس 8:2, 9) بل علينا ان (1) نعرف الله و(2) نطيع الانجيل (م. د. ق.) لكي نخلص "للذين لا (1) يعرفون الله والذين لا (2) يطيعون إنجيل ربنا يسوع المسيح، الذين سيعاقبون بهلاك أبدي" (2 تسالونيكي 8:1, 9). لست بارا بما يكفي لخلاصي (ولن اكون كذلك اذ ليس من بار الا المسيح), الا ان الله بار بما يكفي لتخليصي. امين.

 

والان, هل بامكان غير المؤمنين (اي اولئك الذين لا يؤمنون بانجيل يسوع المسيح) ان يعتمدوا له؟ طبعا لا! فهم لن يموتوا عن الخطية (م) ويدفنوا معه في المعمودية (د) ويقوموا من المياه ليعيشوا الحياة المسيحية (ق), اذ رفضوا ان يطيعوا الانجيل (م. د. ق.) لكي يخلصوا وبالتالي فهم قد ادينوا.

 

3.   ما دونه لوقا عن ا ك

"وقال لهم: هكذا هو مكتوب وهكذا كان ينبغي أن المسيح يتألم ويقوم من الأموات في اليوم الثالث وأن يكرز باسمه بـ(1) التوبة ومغفرة الخطايا لجميع الأمم مبتدأ من أورشليم. وأنتم [اي الرسل] شهود لذلك" (لوقا 46:24-48) فبدون التوبة لا يمكنك الخلاص حتى وان امنت واعتمدت.

 

الاستنتاج: بعد ان مات يسوع سافكا دمه للخطايا وقائما للحياة منهيا العهد الموسوي ومبتدئا عهدا اخر (وهو المسيحي), امر رسله ان يكرزوا بالانجيل الى جميع الامم ليتمكنوا من الايمان به وان يتوبوا عن خطاياهم ويعتمدوا لكي يخلصوا.

هل تفهم الطريقة التي قال يسوع انه يمكنك ان تخلص بها؟