دراسة مجانية في الكتاب المقدس بالعربية من نحن/اتصل بنا FreeBibleStudy.org
Free Arabic Bible Study

التعليمات: 1. سجل الان 2. اكمل الدراسات بحسب تسلسلها ادناه 3. قم بتسليم اجوبة اسئلة الاختبارات

من كتب الكتاب المقدس؟

"تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس" (2 بطرس 21:1).

العهد القديم

اولا وقبل كل شيء, فان الروح القدس هو الذي كتب الكتاب المقدس (2 بطرس 21:1). بل ان اصبع الله بنفسه كتب الوصايا العشر على لوحين من الحجارة واعطاها لموسى ليعطيها للشعب (خروج 18:31, تثنية 10:9). ثم قاد الله موسى ليكتب معظم الاسفار الخمس الاولى من العهد القديم ان لم يكن كلها. ويطلق على تلك الاسفار بالناموس, او شريعة موسى, ولذلك لان موسى هو الذي تلقاها من الله ليدونها ويمررها الى الشعب اليهودي (خروج 4:24, 18:31, 19:32, 1:34, 27, 28). وفي العديد من ايات العهد الجديد يشار الى ان ذلك الناموس لم يعد ساري المفعول (كولوسي 14:2, رومية 4:10). واوحي الى عدد اخر من الرجال ان يكتبوا ما تبقى من العهد القديم. فقد كتب سليمان الجزء الاكبر من سفر الامثال, بالاضافة الى نشيد الانشاد وسفر الجامعة (امثال 1:1, جامعة 1:1, نشيد 1:1). وكتب الملك داود اغلب سفر المزامير والذي كان ليكون مجموعة من الترانيم التي تصف افراحه واحزانه واحتياجاته, بالاضافة الى انه تكلم ايضا عن المسيح فيها (مزمور 7:2, مزمور 22). وتكلم عدد اخر من الانبياء بكلمات الله التي تم تدوينها, مثل اشعياء, ارمياء, وحزقيال. وقد اطلق على الملك داود ايضا صفة نبي (اعمال 29:2, 30, صموئيل الثاني 1:23, 2). وساهم البعض الاخر في تلك الكتابات. وقد كان اليهود حفظة كتابات العهد القديم تلك وقاموا بجمعها. وكل تلك الكتابات تم نسخها وترجمتها عبر الازمنة لتصل الينا اليوم.

العهد الجديد

تم كتابة الاسفار السبع والعشرين من العهد الجديد, كما تقول التقاليد والادلة, من قبل ثمانية رجال موحى اليهم, سبعة منهم كانوا يهود بينما يعتقد ان لوقا لم يكن كذلك.

  1. كتب بولس (صانع الخيام) 14 سفرا.
  2. وكتب يوحنا (صياد سمك) 5.
  3. وكتب لوقا (طبيب) 2.
  4. وكتب بطرس (صياد سمك) 2.
  5. وكتب متى (او لاوي, وهو جابي ضرائب) 1.
  6. وكتب يعقوب (نجار) 1.
  7. وكتب مرقس 1.
  8. وكتب يهوذا (نجار) 1.

وقد كتبت تلك الاسفار ما بين العامين 33 م. و120 م. باللغة اليونانية التي كانت مستخدمة حينذاك, وتم تداولها بين الكنائس المسيحية. فمثلا يقول بولس "ومتى قرئت عندكم هذه الرسالة فاجعلوها تقرا ايضا في كنيسة اللاودكيين" (كولوسي 16:4). وفي رسالته الاولى الى تيموثاوس, في (18:5), يقتبس بولس من متى او لوقا (متى 10:10, لوقا 7:10) مما يدل على ان اناجيل متى و/او لوقا كانت في التداول خلال القرن الاول المسيحي.

مصداقية كتبة العهد الجديد

اربعة منهم كانوا رسل يسوع المسيح

اختار المسيح رسله بنفسه ليكونوا رفاقا شهود عيان لجلالته حينما كان على هذه الارض (لوقا 13:6, مرقس 14:3, كورنثوس الاولى 28:12, كورنثوس الثانية 12:12). وبذلك فانهم افضل ما نعرف من شهود العيان الذين يمكنهم اخبارنا عن الرب. وقد كان كل من متى ويوحنا وبولس رسلا بهذا المعنى. واختير بولس ايضا من قبل المسيح ليكون رسولا (تيموثاوس الاولى 7:2), الا ان بولس لم يرى يسوعا في رؤياه فحسب (اعمال 1:9 -7) بل ان المسيح استخدم بولس بقوة لينشر الانجيل, بما يساوي او يزيد على بعض الرسل الاخرين. فقد كتب (14) سفرا من مجمل اسفار العهد الجديد البالغة (27), اي اكثر من نصف تلك الاسفار.

اثنان منهم كانوا رفاق سفر للرسل

رافق البعض بولس في رحلاته التبشيرية, وكتب اثنان منهم بعض اسفار العهد الجديد, وهم (1) مرقس (اعمال 25:12) والمدعو ايضا يوحنا (ليس يوحنا الرسول), و(2) لوقا, والذي عبر بضمير المتكلمين (نحن) احيانا لدى كتابته لسفر اعمال الرسل, ليشير الى انه كان مع بولس (اعمال 10:16, 2:27, 37). ومن الواضح ان كلا من مرقس ولوقا قد فهموا مغزى تلك الرسالة الجديدة منذ البداية.

بحسب التقليد فان اثنان منهم كانوا من اقارب يسوع

كان للمسيح اخوان تبعاه في وقت ما, وهم يعقوب (مرقس 3:6, اعمال 14:1, غلاطية 19:1), ويهوذا (مرقس 3:6, اعمال 14:1), وبذلك يمكن اعتبارهم شهودا موثوقين وكتبة لاسفارهم ضمن العهد الجديد. وفي العام 397 م. منح مجمع قرطاجة شرعية رسمية لاسفار العهد الجديد السبع والعشرين, والتي سبق وان ابتدات الكنيسة باستخدامها كاساس للايمان المسيحي.

الاستنتاج

على الرغم من ان العهدين القديم والجديد تم كتابتهم من قبل عدد من الرجال الموحى اليهم من ازمنة مختلفة, فان اسفار كلا العهدين تتفق مع بعضها كاجزاء لصورة واحدة, كما تحاك قطعة قماش متعددة الالوان لتظهر صورة موحدة عن الماضي والحاضر والمستقبل, وخاصة فيما يتعلق بالمسيح, الامر الذي يثير فينا الاعجاب والدهشة.

لماذا لم يتم ادراج كتب اخرى في الكتاب المقدس؟

يمكن الاجابة على ذلك بادراج 3 اسباب وجيهة:

  1. لم تكن تلك الكتب موحى بها من الله

اولا وقبل كل شيء لا تعتبر تلك الكتب موحى بها. فمثلا ظهرت بعض الكتب بين ازمنة العهدين القديم والجديد, وتم جمعها في ما يعرف بالابوكريفا (والتي تعني الاسفار الغامضة او المخفية لغيابها او قلة استخدامها من قبل شعب العهد اي اليهود). ويثار الجدل حول تلك الاسفار في هل هي موحاة ام لا. ويحتوي الكتاب المقدس الكاثوليكي على بعض من تلك الكتب كجزء من العهد القديم, الا ان معظم الترجمات الاخرى (وبضمنها الكتاب المقدس اليهودي) لا تحتوي عليها.

  1. نحن نمتلك الرسالة النهائية

وثانيا فان الرسالة النهائية قد تم منحها الينا مرة والى الابد في القرن الاول الميلادي (اقرا يهوذا 3).

  1. تم تحذيرنا من عدم اضافة اي كلمة (فضلا عن كتبا بالكامل) الى الكتاب المقدس

وثالثا فان اقسى العقوبات تنتظر كل من يضيف الى, او يحذف من, رسالة المسيح التي تم اعلانها مسبقا (غلاطية 6:1 -9, رؤيا 18:22 ,19).

والان قم باجابة الاختبار الخاص بتلك المقدمة بصورة كاملة